Dunia Persinggahan Sementara
فَأَنَا أَبُو ذَرٍّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:إِنَّمَا الدُّنْيَا سَاعَتَانِ: سَاعَةٌ مَاضِيَةٌ، وَسَاعَةٌ بَاقِيَةٌ، فَأَمَّا الْمَاضِيَةُ، فَذَهَبَتْ لَذَّتُهَا، وَأَمَّا الْبَاقِيَةُ فَهِيَ تَخْدَعُكَ حَتَّى يَقِلَّ صَبْرُكَ فِيهَا، تَأْخُذُ حَلَالَهَا وَحَرَامَهَا، فَإِنْ أَخَذْتَهَا بِحَلَالِهَا، فَأَنْتَ أَنْتَ، وَإِنْ أَخَذْتَهَا بِحَرَامِهَا فَمَا أَدْرِي مَا أَصِفُ مِنْ سُوءِ حَالِكَ، وَاللهُ وَلِيُّ نِعَمِكَ وَمَعْرُوفِكَ
Aku Abu Dzar pernah mendengar Rasulallah saw bersabda: Sesugguhnya dunia hanya dua waktu. Waktu yang lalu dan waktu yang tersisa. Adapun waktu yang lalu telah pergi kenikmatannya. Adapun waktu yang tersisa itulah kelalaianmu hingga sedikit sekali kesabaranmu, engkau mengambil halal dan haramnya. Apabila engkau mengambil yang halal, maka engkau adalah engkau, namun jika engkau mengambil yang haramya, maka aku tidak tahu apa yang mesti aku sifati tentang keburukan keadaanmu. Dan Allah adalah pemberi nikmat dan kebaikanmu.
عَنْ أبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه عَنِ النبي صَلى الله عليهِ وسَلَّم قالَ : مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيا نَفَّسَ الله عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يوْمِ القِيامَةِ ، وَمَنْ يسَّرَ على مُعْسِرٍ يسَّرَ الله عَلَيهِ في الدُّنْيا والآخِرَةَ ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِماً سَتَرَهُ الله في الدُّنْيا والآخِرَةِ ، والله في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْن أَخيهِ ، وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يلْتَمِسُ فِيهِ عِلْما سَهَّلَ الله لَهُ بِهِ طَرِيقاً إلى الجِنَّةِ ، وَما اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيت مِنْ بُيوتِ الله يتْلُونَ كتاب الله وَيتَدارَسونهُ بَينَهُمْ إِلاَّ نَزَلَتْ عَلَيهِمُ السَّكِينةُ ، وَغَشِيتْهُمُ الرَّحْمَةُ ، وَحَفَّتْهُمُ المَلائِكَةُ ، وَذَكَرَهُمُ الله فيمَنْ عِنْدَهُ، وَمَنْ أَبْطأَ بهِ عَمَلُهُ لم يسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ رَوَاهٌ مُسْلِم بِهَذَا اللَّفْظِ
Dari Abu Hurairah, dari Nabi saw bersabda: Siapa yang meringankan seorang mukmin dari kesusahan dunianya, niscaya Allah akan meringankan kesusahannya pada hari kiamat. Siapa yang mempermudah kesulitan orang mukmin, niscaya Allah akan mempermudah urusannya di dunia dan akhirat. Siapa yang menurut aib seorang muslim, niscaya Allah akan menutup aibnya di dunia dan akhirat.. Dan Allah selalu menolong hamba, selama hamba menolong saudaranya. Siapa yang berjalan mencari ilmu pengetahuan, niscaya Allah akan mempermudah jalannya menuju surga. Tidak ada suatu kaum yang berkumpul di rumah-rumah Allah (masjid) lalu membaca ayat-ayatnya serta tadarus diantara mereka, melainkan diturunkan kepada mereka kedamaian, dicurahkan rahmat dan dikelilingi oleh malaikat, Allah selalu mengingat mereka disisi-Nya dan siapa yang memperlambat amalnya, niscaya tidak dipercepat nasabnya. (HR Muslim)
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، يَقُولُ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :الُنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ
Dari Abdullah bin Yazid berkata, aku mendengar Abdulah bin Amer berkata. Rasulallah saw bersabda: Dunia adalah perhiasan dan sebaik-baiknya perhiasan adalah wanitaq yang solehah.
عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنِ الْمُسْتَوْرِدِ ، أَخِي فِهْرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا كَمَا يَجْعَلُ أَحَدُكُمْ أُُصْبُعَهُ فِي الْيَمِّ ثُمَّ لَيَنْظُرْ بِمَ يَرْجِعُ
Dari Qois bin Hazim dari al Mustauridi, saudaraku Fihr, berkata, Rasulallah saw bersabda: Tidaklah dunia dibanding akhirat kecuali seperti seeorang mencelupkan jarinya di lautan, kemudian perhatikanlah apa yang tersisa di jari itu.
حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ ، ثَنَا يَعْلَى ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ ، عَنْ مُجَمِّعٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ يَأْكُلُونَ الدُّنْيَا بِأَلْسِنَتِهِمْ كَمَا يَأْكُلُ الْبَقَرُ مِنَ الْأَرْضِ
Abu Yahya menceritakan kepada kami, Muhammad bin Mihran menceritakan kepada kami, Ya’la menceritakan kepada kami dari Abu hayyan dari Mujammi’ berkata: aku mendengar Rasulallah saw bersabda: Akan terjadi pada akhir zaman suatu kaum yang memakan dunia dengan lidahnya sebagaimana sapi memakan rumput yang ada di tanah.
عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا لِي وَلِلدُّنْيَا ؟ إِنَّمَا مَثَلِي وَمَثَلُ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رَاكِبٍ قَالَ فِي ظِلِّ شَجَرَةٍ فِي يَوْمٍ حَارٍّ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا
Dari Amer bin Murrah dari Ibrahim dari Alqomah dari Abdullah berkata.Rasulallah saw bersabda: Bagaimanakah dunia bagiku? Sesungguhnya perumpamaanku dan dunia seperti orang yang mengendarai kendaraan, berlindung di bawah pohon pada hari yang panas, kemudian istirahat dan meninggalkannya.
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ نَافِعٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا حَمَاهُ الدُّنْيَا كَمَا يَحْمِي أَحَدُكُمْ مَرِيضَهُ الْمَاءَ لِيُشْفَى
Dari Uqbah bin Nafi’ bahwa nabi saw bersabda: Sesungguhnya Alah Azza wa Jalla apabila mencintai seorang hamba, akan melindunginya dari dunia sebagaimana seseorang diantaramu melindungi penyakitkan dengan air supaya sembuh.
قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : إِنَّ الله قَسَمَ بَيْنَكُمْ أَخْلاَقَكُمْ ، كَمَا قَسَمَ بَيْنَكُمْ أَرْزَاقَكُمْ ، وَإِنَّ الله , عَزَّ وَجَلَّ , يُعْطِي الدُّنْيَا مَنْ يُحِبُّ ، وَمَنْ لاَ يُحِبُّ ، وَلاَ يُعْطِي الدِّينَ إِلاَّ مَنْ يُحِبُّ ، فَمَنْ أَعْطَاهُ الله الدِّينَ فَقَطْ ، فَقَدْ أَحَبَّهُ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لاَ يُسْلِمُ عَبْدٌ حَتَّى يُسْلِمَ قَلْبُهُ وَلِسَانُهُ
Rasulallah saw bersabda: Sesungguhnya Allah membagikan diantaramu akhlakmu sebagaimana Dia membagikan rizkimu. Dan sesungguhnya Allah Azza wa Jalla akan memberikan dunia kepada orang yang dicintainya dan yang tidak dicintainya, namun Dia tidak memberikan akhirat kecuali kepada orang yang dicintai-Nya. Siapa yang diberikan agama saja, berarti sungguh Dia telah mencintainya, Demi jiwaku yang ada dalam genggaman-Nya, seorang belum berserah diri dengan sebenarnya hingga hati dan lisannya berserah diri. (HR Ahmad)
رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم يَقُولُ : إِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ شَبَعًا فِي الدُّنْيَا أَطْوَلُهُمْ جُوعًا فِي الآخِرَةِ ، يَا سَلْمَانُ ، إِنَّ الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ.
Rasulallah saw bersabda: Sesungguhnya manusia yang paling kenyang di dunia adalah yang paling panjang laparnya di akhirat. Ya Salman, sesungguhnya dunia adalah penjara bagi orang mukmin dan surga bagi orang kafir. (HR Ibnu Majah)
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : مَنْ طَلَبَ الدُّنْيَا حَرَامًا مُكَاثِرًا مُفَاخِرًا مُرَائِيًا لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ ، وَمَنْ طَلَبَ الدُّنْيَا حَلاَلاً اسْتِعْفَافًا عَنِ الْمَسْأَلَةِ ، وَسَعْيًا عَلَى أَهْلِهِ ، وَتَعَطُّفًا عَلَى جَارِهِ ، لَقِيَ اللَّهَ وَوَجْهُهُ مِثْلُ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ.
Rasulallah saw bersabda: Siapa yang mencari dunia dengan cara yang haram, mengumpulkannya, membangga-banggakannya dan pamer, maka dia akan menjumpai Allah dan Allahpun marah kepadanya. Siapa yang mencari dunia dengan cara yang halal, menjaga dari masalah yang tidak baik, berusaha untuk keluarganya, berlaku baik kepada tetangganya, niscaya dia berjumpa dengan Allah dan wajahnya bagaikan bulan pada malam badar.
حدثنا حسين بن محمد ثنا دويد عن أبي إسحاق عن رسول الله صلي الله عليه واله وسلم يقول: الدنيا دار من لا دار له ومال من لا مال له ولها يجمع من لا عقل له
Rasulallah saw bersabda: Dunia adalah rumah bagi orang yang tidak mempunyقai rumah dan dunia adalah harta bagi orang yang tidak mempunyai harta, dan dunia adalah tempat berkumpulnya orang-orang yang tidak mempunyai akal.
عَنْ زُرْعَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: الدُّنْيَا دَارُ مَنْ لا دَارَ لَهُ ، وَلَهَا يَجْمَعُ مَنْ لا عَقْلَ لَهُ.
Dari Zur’ah dari Aisyah berkata: Rasulallah saw bersabda: Dunia adalah rumah bagi orang yang tidak mempunyai rumah dan dunia adalah tempat berkumpulnya orang-orang yang tidak berakal, (Ahmad ibn Hambal, Musnad Ahmad Ibn Hambal, jilid, 6, hlm. 71)
قال علي بن ابي طالب: لاَ تَكُنْ مِمَّنْ يَرْجُو الآخِرَةَ بِغَيْرِ الْعَمَلِ، وَيُرَجِّي التَّوْبَةَ بِطُولِ الأَمَلِ، يَقُولُ فِي الدُّنْيَا بِقَوْلِ الزَّاهِدِينَ، وَيَعْمَلُ فِيهَا بِعَمَلِ الرَّاغِبِينَ إِنْ أُ عْطِيَ مِنْهَا لَمْ يَشْبَعْ، وَإنْ مُنِعَ مِنْهَا لَمْ يَقْنَعْ; يَعْجِزُ عَنْ شُكْرِ مَا أُوتِيَ، وَيَْبتَغِي الزِّيَاَدةَ فِيَما بَقِيَ; يَنْهَى وَلاَ يَنْتَهِي، وَيَأْمُرُ بِمَا لاَ يَأْتِي; يُحِبُّ الصَّالِحِينَ وَلاَيَعْمَلُ عَمَلَهُمْ، وَيُبْغِضُ المُذْنِبينَ وَهْوَ أَحَدُهُمْ; يَكْرَهُ المَوْتَ لِكِثْرَةِ ذُنُوبِهِ، وَيُقِيمُ عَلَى مَا يَكْرَهُ المَوْتَ مِنْ أَجْلِهِ، إنْ سَقِمَ ظَلَّ نَادِمَاً، وإنْ صَحَّ أَمِنَ لاَهِياً; يُعْجَبُ بِنَفْسِهِ إذا عَوْفِيَ، وَيَقْنَطُ إذا ابْتُلِيِ; إِنْ أَصَابَهُ بَلاَءٌ دَعَا مُضْطَرّاً، وَإِنْ نَالَهُ رَخَاءٌ أَعْرَضَ مُغْتَرّاً; تَغْلِبُهُ نَفْسُهُ عَلَى مَا يَظِنُّ، وَلاَ يَغْلِبُهَا عَلَى مَا يَسْتَيْقِنُ; يَخَافُ عَلَى غَيْرِهِ بِأِدْنَى مَنْ ذَنْبِهِ، وَيَرْجُو لِنَفْسِهِ بِأَكْثَرَ مِنْ عَمَلِهِ; إِنِ اسْتَغْنَى بَطِرَ وَفُتِنَ، وَإِنِ افْتَقَرَ قَنِطَ وَوَهَنَ; يُقَصِّرُ إِذا عَمِلَ، وَيُبَالِغُ إِذَا سَأَلَ; إِنْ عَرَضَتْ لَهُ شَهْوَةٌ أَسْلَفَ المَعْصِيَةَ، وَسَوَّفَ التَّوْبَةَ، وَإِنْ عَرَتْهُ مِحْنَهٌ انْفَرَجَ عَنْ شَرَائِطِ المِلَّةِ. يَصِفُ العِبْرَةَ وَلاَ يَعْتَبِرُ، وَيُبَالِغُ فِي المَوْعِظَةِ وَلاَ يَتَّعِظُ; فَهُوَ بِالقَوْلِ مُدِلٌّ، وَمِنَ العَمَلِ مُقِلٌّ، يُنَافِسُ فِيَما يَفْنَى، وَيُسَامِحُ فِيَما يَبْقَى. يَرَى الغُنْمَ مَغْرَماً، والْغُرْمَ مَغْنَماً; يَخْشَى المَوْتَ، وَلاَ يُبَادِرُ الفَوْتَ; يَسْتَعْظِمُ مِنْ مَعْصِيَةِ غَيْرِهِ مَا يَسْتَقِلُّ أَكْثَرَ مِنْهُ مِنْ نَفْسِهِ، وَيَسْتَكْثِرُ مِنْ طَاعَتِهِ مَا يَحْقِرُهُ مِنْ طَاعَةِ غَيْرِهِ، فَهُوَ عَلَى النَّاسِ طَاعِنٌ، وَلِنَفْسِهِ مُدَاهِنٌ; اللَّهْوُ (اللَّغو) مَعَ الأَغْنِيَاءِ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الذِّكْرِ مَعَ الفُقَرَاءِ، يَحْكُمُ عَلَى غَيْرِهِ لِنَفْسِهِ، وَلاَ يَحْكُمُ عَلَيْهَا لِغَيْرِهِ; يُرْشُِد غَيْرَهُ وَيُغْوِي نَفْسَهُ، فَهُوَ يُطَاعُ
Tidak ada komentar:
Posting Komentar